• معلومات عن البرنامج
  • المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة

الإجازة الدقيقة - دكتوراة

التخصص
التاريخ
مخرجات البرنامج
  • إجادة استخدام التقنية الحديثة في دراسة التاريخ واختبار الشواهد والأدلة التاريخية وفق أسس علمية.
  • القدرة على تشخيص الظواهر والأحداث التاريخية ودراستها وفق أسس علمية، والخروج بنتائج علمية يقينية.
  • القدرة على تحليل النصوص التاريخية والنوازل تحليلاً علميًا.
  • الإلمام بنظريات تفسير التاريخ، وإخضاع دراسة الظواهر والأحداث التاريخية لأسس ومعايير علمية، تمكّن من الخروج بنتائج علمية دقيقة.


أهداف البرنامج

يهدف قسم التاريخ من خلال برنامجه هذا إلى:

  • تقديم الدراسات والبحوث الأصلية والمتميزة في مجال علم التاريخ.
  •  تكوين وتأهيل الكوادر العلمية المتميزة في مجال علم التاريخ.
  •  تخريج كفاءات علمية ذات رؤية نقدية، وذات إلمام بالجوانب البحثية والأكاديمية، وذات دراية بالمعرفة والعلوم والقيم، لتوظيفها في حل مشكلات المجتمع والمساهمة في تطوره.
  • تقديم الخدمات الأكاديمية والبحثية في مجال علم التاريخ عن طريق أساتذة متخصصين وعلى درجة عالية من الكفأة والمهنية.
  • اثراء الحياة الثقافية والفكرية، وترسيخ القيم الإنسانية.
  •  تطوير وتوسيع حركة التأليف والترجمة والنشر.
  •  تخريج كفاءات قادرة على تحليل النصوص تحليلاً تاريخيًا علمياً وعلى درجة من المعرفة تمكنها من ترجيح آراء بالحجة وتفنيد غيرها بالدليل.
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج

المدة الزمنية

فصلين

الوحدات العامة

9

الوحدات الاختيارية

0

الوحدات الاجبارية

18

إجمالي عدد الوحدات

54
رمز المقرر إسم المقرر عدد الوحدات نوع المقرر الأسبقيات

يتركز هذا المقرر في دراسة ماهية البحث العلمي، والأنماط المختلفة للبحوث العلمية، والمهارات والقدرات التي ينبغي أن يتمتع بها الباحث المتميز، ويهدف هذا المقرر إلى تقديم تقنيات البحث العلمي، وكيفية إخضاع علم التاريخ لأساسيات البحث العلمي، وذلك بتدريس الطالب الأسس العامة للبحث التي يتحتم على كل باحث الالمام بها لكونها مطلباً اساسياً لأي باحث علمي موضوعيولذلك يتركز محور الاهتمام في هذه المادة على الآتي: أـ مشكلة البحث: - مشكلة البحث التاريخي، كيفية تحديد مشكلة البحث، بلورة المشكلة وحل الدراسة، الظاهرة التاريخية المرتبطة بالمشكلة. ب. الفرضيات وكيفية وصفها: - ماهية الفرضية، مصادر الفرضيات، خصائص الفرضيات، أنواع الفرضيات. ج. المتغيرات: ــ المتغير التابع، المتغير المستقل، المتغير الوسيط، المتغير الدخيل، المتغير السابق، المتغير المتصل ..... الخ. د. انواع البحوث. هـ. تصميم البحوث التاريخية وفق أساسيات البحث العلمي. و. هيكلية البحوث التاريخية. ز. الموضوع وعلاقته بالمناهج البحثية. ح. مناهج وأساليب وأدوات وتقنيات البحث العلمي وكيفية استخدامها في الدراسات التاريخية. كما ترافق كل هذه المفردات سابقة الذكر خطوات تطبيقية يقوم بها الطالب بإشراف أستاذه كنوع من المران. ط ــ المداخل في إطار علم التاريخ، والفهرس، المدخل، التمهيد.

إن الباحث في علم التاريخ لا ينطلق من فراغ في دراسته العلمية للظواهر التاريخية المختلفة، فهذه المادة تسهب بدورها في وصف وتحليل الأطر النظرية والفكرية والتعميمات المختلفة، وتقدم للطالب كافة الأطر النظرية المتاحة في مجال علم التاريخ وكيفية ربطها بالفرضيات المقترحة لحل مشكلة الدراسة وهنا يدرس الطالب: ــ أــ الأطر النظرية في علم التاريخ. ب ــ النظريات المفسرة للحركة التاريخية. ج ــ التعميمات والأدبيات التاريخية لمؤرخي الحضارات وتطورها. د ــ تصنيف النظريات حسب الموضوع والمنهج. 1- نظريات معيارية 2 – نظريات اختبارية ه –تصنيف النظريات حسب أولوياتها في الدراسة التاريخية. يرافق هذه الدراسة النظرية دراسات تطبيقية يقوم بها الطالب بإشراف أستاذ المادة.

لكل علم مفاهيمه ومصطلحاته، لذلك يتوجب على الطالب الإلمام إلى حد كبير بمفاهيم ومصطلحات علم التاريخ باللغتين العربية والانجليزية حيث تركز هذه المادة على دراسة المفردات الآتية: ـ ما هو المفهوم ــ الفرق بين المفهوم والمصطلح، الفرق بين المفاهيم العامة والمجردة والمفاهيم الإجرائية، وكيفية تحديد المفاهيم، ونقل المفاهيم من مجال علمي أخر إلى التاريخ وطرق تثبيتها كما على الطالب الإلمام بأهم المصطلحات المستخدمة في دراسة التاريخ وطرق ومناهج البحث العلمي باللغة الانجليزية.

تعد الحضارة الليبية القديمة أساسا لتكوُن المجتمع الليبي عبر العصور فوجب معرفة أصول القبائل الليبية وحضارتها القديمة ومكوناتها وعلاقة تلك القبائل مع بعضها البعض وعلاقتها بحضارة مصر القديمة وحضارات المغرب القديم.

موطن العرب- تنظيماتهم الاجتماعية – مؤسساتهم وأنشطتهم الاقتصادية وتطور حياتهم مروراً بالقرى والمدن ونظام الحكم السائد لديهم – أساطيرهم وأديانهم – لغتهم وحروفهم – علاقاتهم الاجتماعية والاقتصادية الداخلية والخارجية – هجراتهم – جفاف الصحراء وأثرها في انتشار الحضارات، الحضارات القديمة باليمن وشبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين والشام.

سكان شمال أفريقيا في العصور القديمة، علاقاتهم بشعوب حوض البحر المتوسط، التواصل الحضاري مع أوروبا، أساليب العيش وأنماط الانتاج الاقتصادي السائدة، الحضارة المصرية القديمة وحضارات شمال أفريقيا.