- معلومات عن البرنامج
- المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة
درجة الإجازة العالية ‐ ماجستير
التخصص
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
درجة الإجازة العالية - الماجستير
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
فصل واحد
الوحدات العامة
1
الوحدات الاختيارية
1
الوحدات الاجبارية
1
إجمالي عدد الوحدات
1
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ع.ت.أ.500 | التخطيط التعليمي | 3 | إجباري | - |
تهدف إلي تعريف الدارسين بالتخطيط التربوي من حيث أنواعه، وأساليبه، والتوقعات والتنبؤات والتصورات المحتملة عند رسم السياسات التعليمية. |
||||
ع.ت.أ.501 | الإدارة التعليمية | 3 | إجباري | - |
وتهدف إلي تعريف الدارسين بمفاهيم الإدارة التعليمية، وأنواعها، وأهدافها, وأساليبها في التخطيط ومتابعة وتنفيذ العمل التربوي على كل المستويات. |
||||
ع.ت.أ.502 | الإدارة المدرسية | 3 | إجباري | - |
وتهدف إلي تعريف الدارس بالعناصر الأساسية لعمل الإدارة المدرسية، ومهامها ومسؤولياتها في مختلف المراحل الدراسية. |
||||
ع.ت.أ.503 | تمويل التعليم | 3 | إجباري | - |
الهدف من هذا المقرر تعرف الدارس على مصادر وأساليب تمويل التعليم، وتوزيع مخصصات التعليم على مراحل التعليم المختلفة، والتعرف على كيفية التخطيط للحصول على مصادر تمويل مختلفة والتخطيط لكيفية توزيعها وتوظيفها وتقويم برامج الإنفاق وضبطها ومراجعتها. |
||||
ع.ت.أ.504 | السلوك التنظيمي | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر تعريف الدارس بالنظريات والنماذج الحديثة للتنظيم المؤسسي، وكيفية تفسير وتحليل معطيات التنظيم المؤسسي والعوامل التي تؤثر في وظائف المؤسسة والرضا عن العمل. |
||||
ع.ت.أ.505 | تطوير التعليم | 3 | إجباري | - |
. الهدف من هذا المقرر تعرف الدارس على العوامل الفكرية والسياسية والاجتماعية وراء تشكل التعليم في الوطن العربي، وتحليل أصولها ومنطلقاتها وتطورها وكيفية تطور التعليم في ضوء التغيرات المعاصرة. |
||||
ع.ت.أ.506 | الإشراف الفني في التعليم | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلي تعريف الدارس بمفهوم الإشراف الفني، ومعرفة الأساليب الحديثة للأشراف، ومراقبة الصعوبات التي تواجه تنفيذ المناهج، ومتابعة التحقق من المستوى التعليمي، وتقديم المشورة والإرشاد للقائمين على العملية التعليمية. |
||||
ع.ت.أ.507 | ضوابط المبني المدرسي | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلي تعريف الدارس المواصفات التعليمية للمبني المدرسي ومتطلبات العملية التعليمية من معامل وورش وموارد ومستلزمات تعليمية بما يتوافق وطبيعة المرحلة التعليمية نوع التعليم. |
||||
ع.ت.أ.508 | الكفايات الإدارية | 3 | إجباري | - |
الهدف من هذا المقرر تعريف الدارس بالمهارات والصفات الواجب توفرها في المشتغلين بالإدارة التعليمية علي مختلف مستوياتها، وأهميتها في القيام بالمهام والواجبات المتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم. |
||||
ع.ت.500 | طرق البحث | 3 | إجباري | - |
يهدف إلي تعريف الدارس بأساليب ومناهج وأدوات البحث العلمي وتجميع وتحليل وتفسير البيانات، وإعداد وكتابة التقارير العلمية حولها. |
||||
ع.ت.501 | المناهج التعليمية | 3 | إجباري | - |
وتهدف إلي تعريف الدارس بالمناهج التعليمية، وأنواعها، وأسسها، وأهم العوامل المؤثرة فيها. |
||||
ع.ت.502 | التعليم المقارن | 3 | إجباري | - |
ويهدف إلي التعريف بمفاهيم وأسس وأهداف وأهمية الدراسة المقارنة للنظم التعليمية في البلدان المختلفة، وأهم العوامل المكونة لتلك النظم، وكيفية أدارتها وتمويلها و كل ما يتعلق بالعملية التعليمية بغرض الاستفادة منها في عمليات التطوير ووضع الحلول للمشاكل التعليمية. |
||||
ع.ت.503 | الجودة في التعليم | 3 | إجباري | - |
الهدف من المقرر تعرف الدارس على المعايير التي يجب أن تستخدم في تقييم مدخلات وأنشطة ومواقف العملية التعليمية ومخرجاتها كما وكيفا. |
||||
ع.ت505 | قاعة بحث ماجستير | 3 | إجباري | - |
|
||||
ع.ت.أ509 | القياس والتقويم التربوي لشعبة الإدارة | 3 | إجباري | - |
|